Aljded.com

مدربون أقيلوا من مناصبهم قبل لحظات حاسمة

0 31

ضحية ساحل العاج ومورينيو وصاحب كارثة السعودية

نابولي يتجه لإقالة مدربه قبل ساعات من مواجهة برشلونة!

أكدت تقارير عديدة أن نادي نابولي يستعد لإقالة مدربة والتر ماتزاري قبل ساعات قليلة من مواجهة برشلونة الحاسمة في ذهاب دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا.

الإقالة المنتظرة تأتي في ظل التدهور الكبير في نتائج الفريق تحت قيادة المدرب، حيث وصل البارتينوبي إلى النقطة رقم 36 في المركز التاسع.

لكن ماتزاري لن يكون وحده في قائمة المدربين الذين تمت إقالتهم قبل مواجهات أو بطولات حاسمة، دعونا نستعرض أبرزهم فيما يلي:

وحيد خليلوزيتش وإنجاز المغرب التاريخي

قبل أسابيع من انطلاق بطولة كأس العالم 2022 في قطر أعلن الاتحاد المغربي لكرة القدم عن رحيل المدرب وحيد خليلوزيتش عن قيادة المنتخب الأول، بعد ثلاث سنوات في تدريب الفريق.

استبعاد خليلوزيتش للكثير من النجوم الكبار وعلاقته السيئة معهم كانت السبب الأساسي في إقالته بحسب ما أوضح فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي في تصريحات لصالح موقع “البطولة”.

تلك الإقالة هي الأهم والأبرز في كل الإقالات التي نتحدث عنها، حيث أدت بشكل مباشر إلى تولي وليد الركراكي لتدريب أسود أطلس وتحقيق المركز الرابع التاريخي في كأس العالم.

كارلوس كيروش وكأس آسيا 2023

في بداية ديسمبر الماضي ودون سابق إنذار تمت إقالة كارلوس كيروش من القيادة الفنية للمنتخب القطري قبل أيام قليلة من بداية كأس أمم آسيا.

كيروش كان قد فاز بمواجهتين في تصفيات كأس العالم أمام أفغانستان والهند، ويقدم مستويات طيبة لذلك الإقالة كانت غريبة نوعًا ما.

لكنها أدت بشكل مباشر أيضًا لتحقيق لقب كأس آسيا الثاني على التوالي وتكرار إنجاز السعودية واليابان في البطولة.

مورينيو وقرار محبط

قاد مورينيو فريقه توتنهام في 2021 نحو نهائي كأس رابطة الدوري الإنجليزي، بعد تجاوز تشيلسي وستوك سيتي وبرنتفورد، ليجد نفسه في مواجهة مانشستر سيتي في النهائي.

وقبل النهائي بأسبوع واحد قررت إدارة النادي أن تقيل المدرب البرتغالي نظرًا للنتائج المحبطة التي كان يقدمها الفريق حيث خسر أمام ليفربول مرتين وليستر سيتي وبرايتون وتشيلسي ومانشستر سيتي ووست هام وآرسنال ومانشتر يونايتد وتعادل مع نيوكاسل وفولهام وولفرهامبتون وكريستال بالاس وتشيلسي في ظرف خمسة أشهر محققًا ثمانية انتصارات في تلك الفترة بالدوري الإنجليزي بواقع حوالي انتصار ونصف في الشهر.

وفي نهائي الكأس حقق مانشستر سيتي وقتها الفوز بهدف نظيف سجله إيميريك لابورت لاعب النصر السعودي الحالي.

ساحل العاج إقالة تأتي ببطولة

بعدما خسر المنتخب الإيفواري برباعية نظيفة أمام غينيا الاستوائية في ختام دور المجموعات أعلن الاتحاد المحلي عن إقالة المدرب جان لوي جاسيه وتعيين إيمريس فاي.

إقالة جاسييه كانت منطقية أكثر من أي شيء آخر، فلولا جهود الغير لما كان المنتخب الإيفواري قد صعد للدور التالي.

وفي أدوار خروج المغلوب شاهدنا فريقًا مختلفًا تمامًا، بشخصية مغايرة نجح في حصد البطولة في نهاية المطاف.

فياش بواش ودوري الأبطال

مع تشيلسي تمت إقالة المدرب أندري فياش بواش من تدريب الفريق بعد الخسارة من نابولي في ذهاب دور الـ 16 لدوري أبطال أوروبا.

برواية جاري نيفيل فقد لعب فرانك لامبارد ونجوم البلوز دورًا كبيرًا في تلك الإقالة، قبل أن تتحول الدفة في لقاء العودة ويحققوا الفوز على الفريق الإيطالي وينالوا اللقب بنهاية المطاف رفقة المدرب روبرتو دي ماتيو.

لوبيتيجي وكأس العالم

في وسط خوض المنتخب الإسباني لكأس العالم 2018 انتشرت أنباء عن وجود اتفاق بين ريال مدريد وجوليان لوبيتيجي.

ما هي إلا ساعات وأعلن ريال مدريد بالفعل التوقيع مع المدرب ليكون خليفة زين الدين زيدان ليخرج الإعلان الرسمي من قبل الاتحاد الإسباني لكرة القدم بإقالته.

قاد وقتها فيرناندو هييرو المنتخب فنيًا في كأس العالم بشكل مؤقت، حيث كان لوبيتيجي قد غادر قبل بداية البطولة بيومين فقط.

ولاحقًا خرج المنتخب الإسباني من البطولة من دور الـ 16 بعدما نجح الفريق في تحقيق فوز وحيد جاء على حساب إيران بهدف نظيف في الجولة الثانية من دور المجموعات.

مدرب السعودية السابق

في كأس العالم 1998 كان المدير الفني للمنتخب السعودي هو البرازيلي كارلوس ألبيرتو، وبالرغم من أن الفريق لعب مباراة جيدة أمام الدنمارك إلا أن الخسارة بأربعة أهداف نظيفة أمام فرنسا أطاح به من تدريب الأخضر.

لاحقًا أنهى المنتخب السعودي البطولة بتعادل وحيد في الجولة الأخيرة من دور المجموعات أمام جنوب إفريقيا.

Comments
Loading...